ما هو التدريب الالكتروني

التدريب الالكتروني (صورة شخص يأخد المعلومة الكترونياً عن طريق الحاسوب )

https://youtu.be/Q1J5TvLCeok

ما هو التدريب الالكتروني ؟ هو التدريب الذي ستصبح من خلاله مدرب محترف

إن التدريب الالكتروني واحد من أفضل طرق العمل على الانترنت حيث يحقق الكثير من الأرباح الضخمة . ففي ضوء التطور التقني الكبير كان لابد من الإبحار في عالم التدريب الالكتروني او ما يعرف بالتدريب عن بعد ، فمن خلاله نستطيع الحصول على الكثير من المعلومات الغنية بالثقافة والمعرفة والتطور الالكتروني .

ما هو مفهوم التدريب الالكتروني :

التدريب الالكتروني هو نظام تدريبي هدفه تقديم محتوى تفاعلي عن طريق تهيئة بيئة الكترونية رقمية متكاملة غنية بالتطبيقات المعتمدة على التكنولوجيا كاستخدام الحاسب الالي وشبكة الانترنت ليتمكن المتدرب من بلوغ اهداف التدريب الالكتروني بواسطة تفاعله مع مصادر هذا التدريب وذلك بأقصر وقت ممكن ، و بأقل جهد ، وأعلى مستويات الجودة ، دون التقيد بالزمان والمكان .

ما هو دور التدريب الالكتروني في النمو الاكاديمي :

للتدريب الالكتروني دور مهم بالنسبة للمتدرب ما هو :

معرفة طريقة استخدام تكنولوجيا التدريب الالكتروني ، القدرة على استخدام المحتوى الالكتروني ، إمكانية التفاعل أثناء الشرح . كيفية التعامل مع التقييمات والواجبات والاختبارات ، يسهم في تنمية وعيه بالمصادر الصحيحة والمعتمدة في التدريب الالكتروني . يزيد من اهتمام المتدربين بمتابعة المؤتمرات العلمية الالكترونية ، يكسب المتدربين أكبر قدر من الثقافة العلمية و التكنولوجية .

أما بالنسبة للمدرب :

شرح مفهوم التدريب الالكتروني وأهميته، المام المدرب بمهارات التدريب الالكتروني ، اهتمام المدرب في التقنيات المستخدمة في التدريب الالكتروني . التحديث المستمر في المحتوى وكيفية إنشاء وتطوير المحتوى التدريبي . قيام المدرب بعملية تقييم مستمرة للمتدربين ومتابعة مدى تقدمهم في العملية التدريبية من خلال طرق استخدام أدوات التقييم ، الدعم الفني للمنصة التدريبية وحل المشكلات التقنية . التطبيق العملي والمحاكاة للمعارف المكتسبة .

خصائص التدريب الالكتروني :

يتم التحكم بهذا التدريب الكترونياً وتتم ادارته الكترونياً معتمداً على عدد من الخدمات او المهام المعتمدة على الكمبيوتر والتي لها علاقة بعملية ادارة التدريب . يقدم محتوى رقمي متعدد الوسائط منها (نصوص مكتوبة أو مقروءة ، مؤثرات صوتية ، صور متحركة صور ثابتة ، لقطات فيديو ) ، يمكّنك من التفاعل والمشاركة في عملية الشرح التي تحصل بين المدرب والمتدرب مع المحتوى ومع الزملاء والبرامج والتطبيقات . تتجمع هذه الوسائط مع بعضها البعض وتكمل بعضها لتحقيق أهداف محددة . القدرة على الدخول والوصول إلى التدريب الالكتروني في أي وقت ومن أي مكان دون حواجز .

شروط نجاح التدريب الالكتروني:

إن تحديد الاهداف من الشروط الاساسية لنجاح التدريب الالكتروني ، مناقشة الاقتراحات والأفكار والنتائج التي توصلنا إليها . خلق المعرفة فضلاً عن نقلها او توصيلها ، تحسين المهمة التدريبية بدلاً من تحسين مستوى المعرفة .

معايير جودة برامج التدريب الالكتروني :

تحديد الاهداف التدريبية ، توضيح الاهداف التدريبية بأسلوب دقيق وواضح ، إمكانية قياس الأهداف التدريبية . اختبار استراتيجية التدريب التي تساعد في تحقيق الأهداف المحددة مسبقاً ، اتصاف محتوى الصفحات بالبساطة والدقة . تنظيم المادة العلمية بعناصرها المختلفة في تنسيق مناسب ، وضع الافكار الرئيسية في أعلى الصفحة . وضع الفيديو لإيصال المعلومة بشكل أفضل ، استخدام أدوات التنقل بسهولة و وضوح بحيث يتعرف عليها المتدرب بسهولة.

للتدريب الالكتروني خطة و استراتيجية ما هي :

:أولاً : إعداد البرنامج

ايضاح الهدف العام وما يترتب من توقعات و غايات عن تقديم البرنامج التدريبي قبل انعقادها . معرفة وتحديد المتطلبات التدريبية بشكل واضح و دقيق من خلال القيام ببعض الاستبيانات والاختبارات قبل التنفيذ . ملائمة المحتوى التدريبي للبرنامج مع المتطلبات والاحتياجات المطلوبة للمتدرب ، تحديد سير التدريب الالكتروني حسب التسلسل الزمني .

:ثانياً : قبل البرنامج التدريبي

التركيز على الجانب التطبيقي العملي بنسبة ٧٠٪؜ وتغطية الجانب النظري بنسبة ٣٠٪؜ من وقت التنفيذ ، استخدام أحدث تقنيات التدريب حسب الاحتياج التدريبي . تحديد الجدول الزمني للبرنامج التدريبي ، تقديم نبذة تعريفية عن كل مجال تدريبي أهدافه وماهيته ومكوناته .

:ثالثاً : خلال البرنامج التدريبي  

تسلسل البرنامج خطوة بخطوة والتأكد من مطابقته مع المطلوب ، التأكد من حسن سير عملية التنفيذ واستخدام الأساليب التدريبية الملائمة للمشاركين ، متابعة مدى رضا المشاركين .

:رابعاً : بعد البرنامج التدريبي

سيتم تقديم اختبارات أونلاين للمتدربين لمعرفة مدى رضاهم عن البرنامج التدريبي ، تقييم أثر التدريب وقياس الأداء بعد نهاية البرنامج التدريبي . تزويد المشاركين بالحقيبة التدريبية والمراجع المعرفية للبرنامج التدريبي ، تنظيم اجتماع أونلاين مع المدربين من خلال المنصة الالكترونية لتبادل الآراء ووضع المقترحات وتقييم البرنامج الخاص بالتدريب الالكتروني والمتدربين ، تعبئة استبانة نهاية البرنامج ورفع التوصيات والمخرجات المقدمة في المنصة الالكتروني

إدارة التدريب الالكتروني :

إدارة العملية التدريبية ، متابعة الطلبة ، القبول والتسجيل ، خدمات المتدربين ، التقييم والتغذية الراجعة .

وظائف ونظم إدارة التدريب الالكتروني :

معلومات ومحتويات المادة ، وسائل التواصل والاتصال ما بين ( مدرب – متدرب ) (متدرب متدرب ) ، المشاركة والتفاعل مع مصادر التدريب المتوفرة في المقرر . التقييم والاختبارات والمتابعة ، تنبيهات – تحذيرات – إعلانات – حقائب الكترونية .

المكونات والأدوات الأساسية للتدريب الالكتروني:

المحتوى الالكتروني ، منهج سير خطة التدريب الالكتروني ، الاختبارات ، الواجبات ، البريد الالكتروني ، الصف الافتراضي ، المجموعات ، منتديات النقاش ، سجل الدرجات ، متابعة الطلبة .

خطوات بناء محتوى التدريب الالكتروني :

التحليل – التصميم – التطوير – التنفيذ (التطبيق ) – التقييم .

أولاً: التحليل :

يتم فيه :

اعتماد نوع بيئة التدريب ( تفاعلية افتراضية صفية أو أونلاين ) ، جمع المعلومات اللازمة لإنشاء المحتوى الالكتروني ، وضع الأهداف بمجالاتها الثلاثة التي يتم من خلالها ( اختيار شكل التصميم التدريبي وكذلك الوسائط المستخدمة لغرض المحتوى من النصوص والرسوم والفيديو التدريبي ) ، حيث لكل هدف الوسيط التدريبي المناسب له . التدقيق على الفئة المستهدفة لإنشاء المحتوى التدريبي ، جمع معلومات عن التقنية المستخدمة أو المراد استخدامها لإنشاء المحتوى التدريبي ، تحديد المهام والاحتياجات اللازمة لإنجاز المحتوى التدريبي ، تعيين أفضل وسيلة لتقديم المحتوى التدريبي .

ثانياً : التصميم :

تصميم المحتوى التخطيطي ، تحديد الأهداف التدريبية ، جمع الموارد ، تعيين وسائل التدريب ، تحديد ترتيب وتدفق المحتوى ، تخصيص طريقة التقييم .

ثالثاً : التطوير :

يقوم فريق العمل المسؤول عن التطوير بالعمل على تحويل وتطبيق الأفكار والمفاهيم التي قام المدرب بطرحها إلى شكل منتج تدريبي متكامل ، ويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة وإعداد المحتوى التدريبي .

رابعاً : التنفيذ (التطبيق):

وهي مرحلة دمج وربط المحتوى على المنصة الالكترونية وتعتمد على مساعدة المستهدفين في التعرف على طبيعة المحتوى الالكتروني الجديد والعمل على تدريبهم والتأكد من قدرتهم على استخدام المحتوى بالطريقة الصحيحة التي تضمن تحقيق أكبر قدر من الفائدة .

خامساً : التقييم :

مدى تفاعل المتدربين مع المحتوى التدريبي ، قياس حجم المعرفة المكتسبة من استخدام المحتوى التدريبي ومدى الإنجاز المتحقق نتيجة لذلك . الكشف عن مدى التغيير الحاصل السلوك العام ، موقف أداء أعضاء هيئة التدريس نتيجة استخدامهم المحتوى التدريبي ، إمكانية قياس مدى تأثير المحتوى التدريبي على البيئة المحيطة بمجال تطبيق المحتوى الالكتروني . معرفة مدى سهولة تنظيم و تسلسل المحتوى التدريبي ، مدى تمكّن المدرب من المحتوى التدريبي العلمي .

لابد من وجود قائمة توصيات يقوم المدرب بإعطائها لمدربيه فيما يخص الية التدريب الامثل وماهي الاخطاء الواجب تجنبها في العملية التدريبية مع مراعاة المصداقية الكاملة التي تهدف لانشاء مدرب ناجح .

يعد التدريب الالكتروني أحد الأساليب الحديثة التي يمكن للمعلم الفعال استخدامها في إعداد طرق تعليمية مبتكرة وفعالة. لذا كل ما عليك فعله هو الدخول لهذا الرابط و الاستفادة منه إعداد معلم فعال

1 Comment.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *